سادسا ـ أنواع النشرات المطبوعة :
1 ـ نشرة الفصول : وتكون أكثر اهتماما بأخبار الفصل ، ومواهب طلابه ، وكلها بأقلام طلاب الفصل نفسه بإشراف رائد الفصل .
2 ـ نشرة جماعات النشاط : وهي التي يصدرها طلاب جماعة من جماعات النشاط المدرسي .
3 ـ نشرة المواد : وفيها تعرض مسألة أو نظرية ... أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب .
4 ـ نشرة المناسبات : وهي التي تصدر في المناسبات الدينية والوطنية والتربوية .. مثل : أسابيع التوعية العامة .
5 ـ نشرة المدرسة : وتكون أما شهرية أو فصلية ، وتتميز بعدة أمور منها :
ـ أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها ..
ـ الوعاء الحقيقي الذي تلتقي فيه أقلام منسوبي المدرسة ..
ـ تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة .
ـ تتميز بزيادة عدد الصفحات ، وتنوع الأبواب .
ـ تخلو من المواد الدراسية فهذه مهمة نشرات الفصول والجماعات .
ـ تحتوي على مسابقات علمية .
ـ تطبع بأعداد كبيرة .
سابعا ـ عملية التنفيذ :
لو تصورنا أننا بصدد إصدار مجلة مدرسية من 20 صفحة فإنها من الممكن أن تبوب على النحو التالي :
ـ يقسم العمل بين طلاب الفصل أو المدرسة أو الجماعة ( بحسب نوع النشرة ) بحيث يتولى بعض الطلاب جمع الأخبار والتحقيقات .. والبعض الآخر من أصحاب الميول الفنية : الرسم والإخراج .. والبعض متابعة الصف والتصحيح ، ومن يمتلك هواية التصميم بالحاسب آلي يقوم بعملية الإخراج الفني .
ـ صفحة الغلاف : وهو دليل المطبوعة ، ولهذا لابد أن يراعي نشر الثوابت الأسـاسية مثل : اسم النشرة وشعارها ، ورقم العدد وتاريخه ، والهدف منها " مختصر " .
ـ صفحة بطن غلاف أول ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن استثمار الشعارات التربوية .
ـ صفحة المحتويات مع الافتتاحية : ويشتمل على بيانات هيئة التحرير ، وعناوين الموضوعات الداخلية ، ويفضل أن يتضمن التبويب بجانب الإشارة إلى أرقام صفحات الموضوعات صورة مقتبسة ، وعناوين أو مقدمات تلخيصية لهذه الموضوعات ، وزاوية جانبية ( افتتاحية العدد ) ويحررها مجموعة من الطلاب بالتناوب .
ـ أربع صفحات للأخبار : أخبار المجتمع المدرسي و أخبار الإدارة ..
ـ صفحتان للتحقيق : تقدم تحقيق صحفي حول موضوعات تربوية واجتماعية ، ويجب أن تتسع آفاقه بحسب المراحل الدراسية واستعدادات الطلاب الفسيولوجية ، بحيث تأخذ طابعا مناسبا من الجدية والفهم لجوانب الموضوع ، وقدرة من يقوم به على المسئولين وعرض عناصره ، ومن ثم جمع كل الآراء مع استخدام الصور والأدلة المعبرة التي تثير الحوار مع القراء .
وهنا يجب الحرص على اختيار الموضوعات المناسبة ، فلا نتعرض للسياسات العامة التي لا تخدم مجتمع المدرسة ، بل نركز على طرح مواضيع تحتاجها المدرسة ومجتمعها على وجه الخصوص مثل : الاهتمام بالنواحي السلوكية ، وتأصيل القيم والعادات الاجتماعية .
ـ صفحتان للحديث الصحفي " حوار " : مع مسئول تربوي ، أو معلمي المدرسة ، أو طالب متميز ـ زائر ـ ولي أمر ..
ـ صفحتان للرأي والمشاركات : وتشمل مقالات ، ورسوم ،كاريكاتير ، ومواهب فنية ، وأعمدة صحفية ثابتة تخصص للطلاب المبدعين في الكتابة ..
ـ صفحتان للأخبار الاجتماعية والمناسبات : أخبار الطلاب الشخصية ـ أخبار المعلمين وأعضاء الأسرة التعليمية مثل : مناسبات الزواج ـ المواليد ـ أخبار الأسرة ..
ـ صفحتان استراحة : تنشر من خلالها أخبار طريفة ومسابقات .
ـ الصفحة قبل بطن الغلاف الأخير ( زاوية ثابتة للمشرف على التحرير أو رئيس التحرير ) .
ـ صفحة بطن الغلاف الأخير ، وصفحة الغلاف الأخير ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن أن نخصصها للشعارات التربوية مع صورة معبرة .
ثامنا : نموذج لنشرة المدرسة ( شهرية أم فصلية ) :
1 الغلاف الأول 20 الغلاف الأخير(إعلان تربوي أو شعار )
2 بطن غلاف " إعلان تربوي " 19 بطن غلاف ( إعلان تربوي أو شعار)
3 قائمة المحتويات + افتتاحية 18 مقال لمدير المدرسة أو المشرف على النشرة0
4 أخبار 17 استراحة ومسابقات
5 = 16 استراحة ومسابقات
6 = 15 أخبار اجتماعية
7 = 14 أخبار اجتماعية
8 تحقيق 13 بريد النشرة " مشاركات "
9 = 12 بريد النشرة " مشاركات "
10 حوار 11 حوار
تاسعا ـ ضوابط إصدار النشرات المدرسية :
1 ـ أن تكون المادة التربوية المقدمة في النشرات الصادرة عن إدارات التعليم ذات صلة وثيقة بخدمة إدارة التعليم فقط .
2ـ أن تكون المادة التربوية المقدمة في النشرات الصادرة عن المدارس ذات صلة وثيقة بخدمة المدرسة فقط .
3 ـ أن تقتصر الأخبار والمشاركات المنشورة فيها على أخبار الأسرة التعليمية في المنطقة التي توجد بها ، وكذلك أنشطة وموضوعات ومقالات للمعلمين والطلاب الذين يتبعون الإدارة نفسها .
4 ـ تحجيم مساحة التوزيع ، بحيث تخدم مجتمع المدرسة أو إدارة التعليم التابعة لها فقط .
5 ـ تتولى مراكز الإشراف في الإدارات التعليمية الإشراف على النشرات المدرسية ، وأخذ موافقة مدير التعليم أو من ينيبه عليها قبل النشر ، أما النشرات الصادرة عن إدارات التعليم فتكون مسئوليتها تحت إشراف مدير التعليم مباشرة .
6 ـ يجب أن تحمل الإصدارات المدرسية مصطلح " نشرة " فقط ويستبعد من ذلك استخدام مصطلح مجلة أو صحيفة أو نحو ذلك .
عاشرا ـ الصرف والتمويل :
( التعميم السابق )
1ـ يفضل تمويل هذه النشرات من خلال الإعلان ، ويمكن الاستفادة ماديا من الصندوق المدرسي لإدارة التعليم .
2ـ يمكن الاستفادة من مبدأ الراعي مقابل الإعلان عند الحاجة كمصدر للتمويل ، شريطة أن تزود الجهة التعليمية بالمادة التربوية المرغوب نشرها ، وأن يكون ذلك بإشراف مباشر من الإدارة التابعة لها النشرة .
3 ـ يجب أن يكون الإعلان ذا صلة وثيقة بخدمة الطالب تعليميا ، وتربويا ، وصحيا .. أو نحو ذلك من الأمور المفيدة للطالب ، والاسترشاد بالضوابط والتعليمات الواردة في لائحة المقاصف المدرسية .
4 ـ ألا يتجاوز حجم الإعلان في الإصدار الواحد 20 % من المجموع الكلي لعدد الصفحات .
5 ـ ألا يحتل الإعلان مكان الصدارة .
6 ـ أن توزع جميع النشرات مجانا .
1 ـ نشرة الفصول : وتكون أكثر اهتماما بأخبار الفصل ، ومواهب طلابه ، وكلها بأقلام طلاب الفصل نفسه بإشراف رائد الفصل .
2 ـ نشرة جماعات النشاط : وهي التي يصدرها طلاب جماعة من جماعات النشاط المدرسي .
3 ـ نشرة المواد : وفيها تعرض مسألة أو نظرية ... أو قاعدة ما في المادة الدراسية ، يرى معلم المادة تبسيطها للطلاب .
4 ـ نشرة المناسبات : وهي التي تصدر في المناسبات الدينية والوطنية والتربوية .. مثل : أسابيع التوعية العامة .
5 ـ نشرة المدرسة : وتكون أما شهرية أو فصلية ، وتتميز بعدة أمور منها :
ـ أنها مرآة للمدرسة بأخبارها وأنشطتها ..
ـ الوعاء الحقيقي الذي تلتقي فيه أقلام منسوبي المدرسة ..
ـ تعرض للموضوعات المتصلة بالعملية التعليمية داخل وخارج المدرسة .
ـ تتميز بزيادة عدد الصفحات ، وتنوع الأبواب .
ـ تخلو من المواد الدراسية فهذه مهمة نشرات الفصول والجماعات .
ـ تحتوي على مسابقات علمية .
ـ تطبع بأعداد كبيرة .
سابعا ـ عملية التنفيذ :
لو تصورنا أننا بصدد إصدار مجلة مدرسية من 20 صفحة فإنها من الممكن أن تبوب على النحو التالي :
ـ يقسم العمل بين طلاب الفصل أو المدرسة أو الجماعة ( بحسب نوع النشرة ) بحيث يتولى بعض الطلاب جمع الأخبار والتحقيقات .. والبعض الآخر من أصحاب الميول الفنية : الرسم والإخراج .. والبعض متابعة الصف والتصحيح ، ومن يمتلك هواية التصميم بالحاسب آلي يقوم بعملية الإخراج الفني .
ـ صفحة الغلاف : وهو دليل المطبوعة ، ولهذا لابد أن يراعي نشر الثوابت الأسـاسية مثل : اسم النشرة وشعارها ، ورقم العدد وتاريخه ، والهدف منها " مختصر " .
ـ صفحة بطن غلاف أول ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن استثمار الشعارات التربوية .
ـ صفحة المحتويات مع الافتتاحية : ويشتمل على بيانات هيئة التحرير ، وعناوين الموضوعات الداخلية ، ويفضل أن يتضمن التبويب بجانب الإشارة إلى أرقام صفحات الموضوعات صورة مقتبسة ، وعناوين أو مقدمات تلخيصية لهذه الموضوعات ، وزاوية جانبية ( افتتاحية العدد ) ويحررها مجموعة من الطلاب بالتناوب .
ـ أربع صفحات للأخبار : أخبار المجتمع المدرسي و أخبار الإدارة ..
ـ صفحتان للتحقيق : تقدم تحقيق صحفي حول موضوعات تربوية واجتماعية ، ويجب أن تتسع آفاقه بحسب المراحل الدراسية واستعدادات الطلاب الفسيولوجية ، بحيث تأخذ طابعا مناسبا من الجدية والفهم لجوانب الموضوع ، وقدرة من يقوم به على المسئولين وعرض عناصره ، ومن ثم جمع كل الآراء مع استخدام الصور والأدلة المعبرة التي تثير الحوار مع القراء .
وهنا يجب الحرص على اختيار الموضوعات المناسبة ، فلا نتعرض للسياسات العامة التي لا تخدم مجتمع المدرسة ، بل نركز على طرح مواضيع تحتاجها المدرسة ومجتمعها على وجه الخصوص مثل : الاهتمام بالنواحي السلوكية ، وتأصيل القيم والعادات الاجتماعية .
ـ صفحتان للحديث الصحفي " حوار " : مع مسئول تربوي ، أو معلمي المدرسة ، أو طالب متميز ـ زائر ـ ولي أمر ..
ـ صفحتان للرأي والمشاركات : وتشمل مقالات ، ورسوم ،كاريكاتير ، ومواهب فنية ، وأعمدة صحفية ثابتة تخصص للطلاب المبدعين في الكتابة ..
ـ صفحتان للأخبار الاجتماعية والمناسبات : أخبار الطلاب الشخصية ـ أخبار المعلمين وأعضاء الأسرة التعليمية مثل : مناسبات الزواج ـ المواليد ـ أخبار الأسرة ..
ـ صفحتان استراحة : تنشر من خلالها أخبار طريفة ومسابقات .
ـ الصفحة قبل بطن الغلاف الأخير ( زاوية ثابتة للمشرف على التحرير أو رئيس التحرير ) .
ـ صفحة بطن الغلاف الأخير ، وصفحة الغلاف الأخير ( إعلان تربوي ) : وإذا لم يتوفر فيمكن أن نخصصها للشعارات التربوية مع صورة معبرة .
ثامنا : نموذج لنشرة المدرسة ( شهرية أم فصلية ) :
1 الغلاف الأول 20 الغلاف الأخير(إعلان تربوي أو شعار )
2 بطن غلاف " إعلان تربوي " 19 بطن غلاف ( إعلان تربوي أو شعار)
3 قائمة المحتويات + افتتاحية 18 مقال لمدير المدرسة أو المشرف على النشرة0
4 أخبار 17 استراحة ومسابقات
5 = 16 استراحة ومسابقات
6 = 15 أخبار اجتماعية
7 = 14 أخبار اجتماعية
8 تحقيق 13 بريد النشرة " مشاركات "
9 = 12 بريد النشرة " مشاركات "
10 حوار 11 حوار
تاسعا ـ ضوابط إصدار النشرات المدرسية :
1 ـ أن تكون المادة التربوية المقدمة في النشرات الصادرة عن إدارات التعليم ذات صلة وثيقة بخدمة إدارة التعليم فقط .
2ـ أن تكون المادة التربوية المقدمة في النشرات الصادرة عن المدارس ذات صلة وثيقة بخدمة المدرسة فقط .
3 ـ أن تقتصر الأخبار والمشاركات المنشورة فيها على أخبار الأسرة التعليمية في المنطقة التي توجد بها ، وكذلك أنشطة وموضوعات ومقالات للمعلمين والطلاب الذين يتبعون الإدارة نفسها .
4 ـ تحجيم مساحة التوزيع ، بحيث تخدم مجتمع المدرسة أو إدارة التعليم التابعة لها فقط .
5 ـ تتولى مراكز الإشراف في الإدارات التعليمية الإشراف على النشرات المدرسية ، وأخذ موافقة مدير التعليم أو من ينيبه عليها قبل النشر ، أما النشرات الصادرة عن إدارات التعليم فتكون مسئوليتها تحت إشراف مدير التعليم مباشرة .
6 ـ يجب أن تحمل الإصدارات المدرسية مصطلح " نشرة " فقط ويستبعد من ذلك استخدام مصطلح مجلة أو صحيفة أو نحو ذلك .
عاشرا ـ الصرف والتمويل :
( التعميم السابق )
1ـ يفضل تمويل هذه النشرات من خلال الإعلان ، ويمكن الاستفادة ماديا من الصندوق المدرسي لإدارة التعليم .
2ـ يمكن الاستفادة من مبدأ الراعي مقابل الإعلان عند الحاجة كمصدر للتمويل ، شريطة أن تزود الجهة التعليمية بالمادة التربوية المرغوب نشرها ، وأن يكون ذلك بإشراف مباشر من الإدارة التابعة لها النشرة .
3 ـ يجب أن يكون الإعلان ذا صلة وثيقة بخدمة الطالب تعليميا ، وتربويا ، وصحيا .. أو نحو ذلك من الأمور المفيدة للطالب ، والاسترشاد بالضوابط والتعليمات الواردة في لائحة المقاصف المدرسية .
4 ـ ألا يتجاوز حجم الإعلان في الإصدار الواحد 20 % من المجموع الكلي لعدد الصفحات .
5 ـ ألا يحتل الإعلان مكان الصدارة .
6 ـ أن توزع جميع النشرات مجانا .