مهارات كتابة النشرة الصحفية

    شاطر
    avatar
    المدير العام
    Admin
    Admin

    المساهمات : 53
    تاريخ التسجيل : 09/03/2008
    العمر : 41

    مهارات كتابة النشرة الصحفية

    مُساهمة  المدير العام في الخميس مايو 01, 2008 12:04 pm

    تقوم بعض المنظمات بالتعريف بنفسها أو ببرامجها أو بنشاطاتها التي عقدتها أو التي ستعقدها مستقبلاً من خلال إعداد نشرة صحفية وإرسالها إلى الصحف المحلية، مما يتيح إطلاع أكبر عدد ممكن من الأشخاص على هذه النشرة الصحفية. وهناك عدّة أسباب تؤدي إلى عدم نشر الصحف للعديد من النشرات الصحفية لأسباب متنوعة، لكن أهم هذه الأسباب قد تكون النشرة نفسها، خاصة عندما تكون مُصاغة بطريقة سيئة.

    ونستعرض فيما يلي أهم المواصفات التي من الواجب توافرها في أي نشرة صحفية:
    • الاختصار: فالمحررون في الصحف المحلية يتلقون أسبوعياً مئات النشرات الصحفية، ولكن اختيارهم يقع على النشرات التي يتمت صياغتها بأسلوب مباشر ومختصر.
    • الصياغة الصحيحة: نص النشرة يجب أن يكون مصاغاً بطريقة صحيحة، كأن تكون أفكاره متناسقة ومتسلسلة بطريقة منطقية، وخالياً من الأخطاء الإملائية.
    • الواقعية: بمعنى أن يكون الموضوع الذي تكتب عنه يتصل بحدث يتصل بالواقع ويستجيب للأحداث التي تجري على أرض الواقع.
    • الإفادة: بالإضافة إلى دورها الإعلامي، يجب أن تصاغ النشرة بطريقة تجعل لها دوراً تثقيفياً وتعريفياً، فالنشرة الناجحة هي النشرة التي تفيد القارئ ليس فقط للتعرف على نشاطٍ ما وحسب، بل أيضاً توفر مادة مفيدة للقارئ.

    ومن الأسئلة التي يجب أخذها بعين الاعتبار قبل المباشرة في إعداد النشرة الصحفية، هي:
    • من قراؤك المفضلون؟
    • ماذا تقدّم النشرة من معلومات قيّمة للقارئ؟
    • بماذا تدعم أو تبرر المعلومات الواردة في النشرة؟
    • ما الأمور التي تسعى إلى تحقيقها من خلال النشرة، تطوير موضوع ما أم نشر المعلومات، أم الاثنين معاً؟
    • هل مقدمة النشرة تلبي الأركان الأساسية للكتابة الصحفية، والمتمثلة في: من، ماذا، متى، أين، كيف، ولماذا؟

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة سبتمبر 22, 2017 9:16 am